متابعات

المركزي المصري يستعد لقرارات جديدة بخصوص أسعار الصرف قريبا

قال مصدر مصرفي مسؤل في تصريحات خاصة لموقع بانكير أن البنك المركزي المصريسيقوم باتخاذ عدة خطوات مع بداية العام الجديد، سواء على مستوى سعر الفائدة أو علىمستوى سعر الصرف لحل المشكلة، لأنه لا يمكن للاقتصاد أن يجذب استثمارات أجنبية في ظلوجود سعرين للعملة.

واضاف المصدر في تصريح خاص لموقع بانكير أن البنك المركزي المصري لدية خطة محكمةبخصوص سعر الصرف والقضاء على السوق السوداء ، مرجحاً أن تبدأ تلك الخطة وهي عبارةعن حزمة قرارات بداية عام 2024.

ارتفع سعر الدولار بالسوق السوداء في مصر بشكل ملحوظ خلال الساعات القليلة الماضية،حيث يأتي ذلك بالتزامن مع موجة ارتفاعات قياسية في الذهب بالسوق المحلية في مصر.

جاءت ارتفاعات الدولار بالسوق الموازية في مصر متأثرة بقرار عدد من البنوك المصرية وضعقيود إضافية على استخدام البطاقات الائتمانية في المعاملات الدولارية.

يأتي ذلك بعدما قررت لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري في اجتماعها، يومالخميس، الإبقاء على سعر الفائدة كما هو.

وكان عددًا من الخبراء قد توقعوا رفع أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي المصري فياجتماعه يوم الخميس الماضي، مرجحين تخفيض قيمة الجنيه بعد هذه الخطوة وطرحشهادات ادخار بعوائد أعلى من المتاحة حاليًا لامتصاص السيولة من الأسواق، ولكن المركزيالمصري خالف هذه التوقعات وقرر الإبقاء على سعر الفائدة كما هو.
حيث ظل سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، بالإضافة إلى سعر العملية الرئيسية للبنكالمركزي، عند مستويات 19.25% و20.25% و19.75% على التوالي. كما استقر سعر الائتمانوالخصم عند مستوى 19.75%.


قررت عدة بنوك مصرية تعليق استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة في الخارج لفترة تصلإلى 6 أشهر من تاريخ إصدارها، في حين اكتفت بنوك أخرى بتقديم قرار مشابه لمدة 3 أشهرفقط.

تأتي هذه الخطوات في إطار تنفيذ القيود التي وضعتها البنوك، استجابةً لتوجيهات البنكالمركزي المصري، بهدف وقف سوء الاستخدام الذي تم رصده في التعاملات بالعملة الأجنبية،سواء داخل أو خارج البلاد، من خلال استخدام البطاقات الائتمانية.

كان البنك المركزي المصري قد اتخذ قرارين مهمين في أكتوبر الماضي بشأن نطاق استخدامالبطاقات البنكية. القرار الأول كان تقييد استخدام بطاقات الخصم المباشر الصادرة بالعملةالمحلية للاستخدام داخل حدود مصر فقط. فيما كان القرار الثاني هو وضع حد أقصى شهريلاستخدام البطاقات الائتمانية في التعاملات الدولية وفقا لما يقرره كل بنك، بحسب بيان منالبنك المركزي. وهم القرارين اللذين تسببا في ارتفاع قياسي للدولار بالسوق السوداء آنذاك.
أبرز البنوك التي أوقفت استخدام البطاقات الائتمانية الجديدة لمدة 6 أشهر من تاريخ الإصدارهي البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، والبنك التجاري الدولي، على أن يُسمح بإعادة التفعيلبعد هذه المدة وفقا للحدود المتاحة وقتها. بينما اكتفت بنوك أخرى كالعربي الأفريقي الدوليوالأهلي قطر الوطني بوقف الاستخدام الدولي لمدة 3 أشهر فقط من تاريخ الإصدار.


جاءت ارتفاعات دولار السوق السوداء أيضًا مدفوعة بتوقعات تعويم الجنيه المصري مطلعالعام القادم، حيث رفع بنك HSBC توقعاته لسعر الدولار مقابل الجنيه في الربع الأول من عام2024. هذه التوقعات تشير إلى خفض متوقع لقيمة العملة المحلية، مما يعني أن سعر الدولارقد يتراوح بين 40 و45 جنيهًا، وهذا يعد تغييراً عن توقعات سابقة للبنك التي كانت تتراوح مابين 35 و40 جنيهًا.

فيما توقعت مؤسسة (موديز أناليتكس – Moodys Analytics) تخفيضًا إضافيًا كبيرًا في قيمةالجنيه المصري أمام العملات الأجنبية، دون أن تحدد نسبة الخفض، حيث يأتي ذلك مع توجهالحكومة نحو تطبيق نظام مرن لسعر الصرف بشكل تدريجي، وهو ما سيؤدي إلى استمرارمتوسط التضخم فوق 24% في العام المقبل، مع ارتفاع أسعار الفائدة.

وقبل أيام، توقع بنك “مورغان ستانلي” أيضًا أن تقوم السلطات المصرية بتخفيض جزئي لقيمةالجنيه خلال الربع الأول من العام المقبل، حيث سيصل إلى حوالي 39 جنيهًا مقابل الدولار،بدلاً من التعويم الكامل لسعر الصرف.


ظل سعر الصرف الرسمي ثابتا عند حوالي 30.90 جنيهًا للدولار، بينما ارتفع سعر الدولاربالسوق السوداء خلال الساعات الماضية، حيث يتم تداوله حول مستويات تتراوح بين 51 إلى53 جنيهًا للدولار الواحد. وكان أعلى سعر وصل إليه الدولار بالسوق الموازية في مصر هو 54 جنيهًا.

وبشكل عام، يتراجع الدولار والعملات الأجنبية، في السوق السوداء كلما كانت هناك أنباءمطمئنة حول وضع الاقتصاد المصري، أو صدور توقعات من مؤسسات وبنوك دولية إيجابيةبشأن مستقبل الجنيه، حيث يرتفع العرض ويقل الطلب في هذه الحالة. والعكس صحيح،يرتفع سعر الدولار والعملات الأجنبية ويزداد الطلب كلما كانت الأنباء سلبية وغير مطمئنةبشأن الاقتصاد ومستقبل الجنيه.

واستقرت أسعار صرف الدولار في ختام التعاملات مسجلة بالبنك الأهلي المصرى سعر 30.75 جنيه للشراء وسعر 30.85 للبيع، وسجل في بنك مصر أيضا سعر 30.75 جنيه للشراء، و30.85 للبيع.

كما سجل سعر الدولار أمام الجنيه المصري اليوم الإثنين 25 ديسمبر 2023، وفقًا للبنكالمركزي سعر 30.83 جنيه للبيع، وسعر 30.96 للشراء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى