حوار

فتحي كامل : اطالب الدولة بعمل مشروع قومى لصناعة كرتون المعلبات لتوفير العملة الصعبة

. الصناعات الغذائية صناعة واعدة ..نرجو من الدولة توفير مستلزمات الانتاج

نحتاج من الدولة الاهتمام بالدعم والابتعاد عن القضايا و الضرائب
 

 

حوار : أمل جمال

قال فتحى كامل رئيس شركة بريجو للصناعات الغذائية أن صناعتنا واعدة وتستحق من الحكومة اهتمام أكثر من ذلك ،فهي تستطيع مساعدة الدولة في توفير العملة الصعبة ،وبأفكار بسيطة تستطيع تعويض استيراد المواد الخام واستنزاف العملة وإنشاء المصانع بمشاركة الشركات وهو ما سيحقق المعادلة الصعبة .. والي نص الحوار:

كيف تري مبادرة وزير الصناعة باستكمال مبادرة الـ 15 % لتمويل الصناعات ؟

في الحقيقة سمعنا كثيرا وحتى الأن لم نري تنفيذ علي أرض الواقع ،ونحن في إنتظار تسهيلات ال١٥٪؜ التي تم التحدث عنها،وهذه التسهيلات تساعد كثيرا الشركات ،وأيضا هذه التصريحات موجودة منذ شهور ولم تنفذ حتي الأن وهل ستفذ هذه المرة ؟ هذا ما نتمناه .

اهتمت الحكومة بملف الصناعة والتصدير وحل أزماتالمصانع المتعثرة ..فهل نشهد ثورة في تطوير الصناعة خلال الفترة القادمة ؟

من الواضح أن الدعم يذهب لصاحب النصيب الأكبر، وهي الشركات الكبيرة لدرجة ان هناك شركات تأخذ بالملايين اما الشركات المتوسطة أمثالنا فأغلبها مظلومة ،فهناك أزمات عديدة مثل الضرائب ومشتقاتها من ضريبة تجارية والدمغة وقيمة مضافة إلخ...وهو ما يمثل عبء كبير علينا فعلي الحكومة أن تعي ذلك وتساعدنا في هذه الظروف والوقوف بجانب الشركات المتوسطة جنبا الي جنب مع الشركا ت الكبيرة .

وعلي صعيد التطوير أكد “فتحي” أننا نصدر من زمن بعيد والشركة منذ 3 سنوات لم تأخذ أي دعم من الدولة ،ورغم اننا صادرتنا هذا العام تقدر بـ3 الي 4 مليون دولار ولم نحصل علي أي دعم بزعم أن لدينا  قضية خاصة بالضرائب ولم يتم تسويتها وتوقف صرف الدعم وهذ ما اعتبره “تلكيك” ، وأن تحرمني من دعم التصدير بسبب قضية مع الضرائب فهذا ظلم بٌين ؛ وأسأل الحكومة ما هو الحل .

قطاع الصناعات الغذائية واحدة من أهم الصناعات التى تدير العملة الصعبة في مصر ..فما هى اهم مطالب القطاع من وزير الصناعة ؟

اهم مطالبنا هي تغيير نظام الدعم الحالي واعطنى الدعم السهل فوزير الصناعة يقول أريد زيادة المعروض من الدولار وهذا سيقلل سعره في مصر،ومن هنا أطالب الوزير بأن يعطينا الدعم الذينستحقه وعدم التربص من الضرائب والقضايا التي تقعد فى المحاكم بـ 5 و 6 سنوات .

واستكمالا، فالدعم يؤثر على ارباح الشركة وعدم تلقي الدعم أشعر بالقلق ،علي عكس عند تواجد الدعم فهو يجعلنا نخفض الأسعار ونشجع التصدير.  

ما هى رؤيتك لتطوير الصناعات الغذائية ؟

ما رأيته من وزارة الصناعة الحالية والسابقة والتالية، أنها لا تهتم الا بالصناعات الثقيلة ،بينما الصناعات الغذائية هى من الصناعات المتوسطة والواعدة والتي من الممكن الاعتماد عليها في توفير العملة الصعبة للدولة ، وأيضا لا يوجد اهتمام بتوفير المواد الخام التي تشجع الصناعات الغذائية علي التطوير المستمر،فصناعتنا تعتمد علي 80 إلي 90% من الخامات متسوردة ،”على سبيل المثال فعبوات الجبن واللبن جميها مستوردة “،فعلي الدولة أن تعمل مشروع قومي يخدم هذه الصناعة؛ وجهة نظري لماذا لا تقيم الدولة هذه المشروعات و بمساهمة الشركات بنسب واسهم بسيطة ومن هنا نقلل من اعتمادنا علي الدولار وبالتالي ينخفض سعر المنتج وهو ما سيعود بالنفع علي المواطن ؛ لكن ما نراه الأن أن الدولة للأسف تنفذ شركات تنافسنا في صناعتنا.

ماذا عن خطتكم المستقبلية وهل هناك توسعات في الشركة؟

لدينا العديد من المنتجات الجديدة مثل الجبنة الاسبريدالبرطمانات واللبن كامل الدسم سريع الذوبان” . وعلي صعيد التوسع في الشركة فنحن نمتلك أرض جديدة بمساحة 1500 متر ،علي بعد 15 كيلومتر من مصنعنا بمدينة العبور وبدأنا في بناءها مخازن لتوزيع وتقسيم منتجاتنا علي عليهم .  

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى