اقتصاد مصر

مباحثات حكومية مع «هونج كونج» لجذب الاستثمارات الصينية

استقبل حسام هيبة، الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفدًا اقتصاديًا رفيع المستوى من هونج كونج، برئاسة نيك تشان، نائب هونج كونج بمجلس الشعب الصينى، وهيرمان تسى، رئيس الخدمات التجارية والمهنية بوكالة ترويج الاستثمار بهونج كونج «Invest HK»، وممثلى العديد من المؤسسات الاقتصادية الحكومية والخاصة بهونج كونج، لبحث الفرص الاستثمارية بالسوق المصرية، بحضور نهى خليل، القائم بأعمال المدير التنفيذى لصندوق مصر السيادى، والدكتور مصطفى محرم، الرئيس التنفيذى لشركة محرم وشركاه، وممثلى عدد من مؤسسات القطاعين الحكومى والخاص بمصر المهتمين بالتعاون الاستثمارى مع هونج كونج. قال هيبة، فى بيان – أمس – إن الحوار الاستثمارى مع جمهورية الصين الشعبية وهونج كونج كان مثمرا دائماً، لأن حكومة هونج كونج تعتبر مصر بمثابة بوابة الاستثمار إلى إفريقيا والشرق الأوسط، ولهذا تتصدر الشركات من الصين وهونج كونج قائمة الدول المُصدرة لتدفقات الاستثمار من شرق آسيا إلى مصر.

 

 

استعرض الرئيس التنفيذى للهيئة آخر تطورات بيئة الاستثمار فى مصر، ومن أهمها الرخصة الذهبية الجامعة لكل التصاريح التى تحتاجها الشركات فى مصر للتأسيس والإنشاء والتشغيل، مشيراً إلى أن عددا من الشركات الصينية قد استفاد من الرخصة الذهبية بالفعل، وبدأ فى التشغيل وضخ منتجاتها فى السوق المصرية والأسواق الخارجية، مشيراً إلى أن الحكومة المصرية تستهدف أن تكون المصانع المصرية هى المنتج الرئيسى للعلامات التجارية الصينية فى قارة إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط.

 

 

أوضح حسام هيبة لوفد هونج كونج أن الحكومة المصرية أعلنت هذا الشهر عن حزمة من التحفيزات الضريبية لتشجيع الاستثمار، مع التأكيد على التنسيق بين السياسات المالية والنقدية والاستثمارية فى السنوات المُقبلة لتحقيق هدف الحكومة وهو جذب الاستثمار من أجل التصدير. وقال نيك تشان، نائب هونج كونج بمجلس الشعب الصينى، إن مجتمع الأعمال الصينى مهتم بالاستثمار فى عدد من القطاعات الاقتصادية المصرية من البنية التحتية إلى الذكاء الاصطناعى، مروراً بالطاقة المتجددة، مشيراً إلى أن التعاون التجارى والاستثمارى هو الطريق الأفضل لتعافى العالم من الأوبئة والأزمات الطبيعية والسياسية. وقال هيرمان تسى، رئيس الخدمات التجارية والمهنية بوكالة ترويج الاستثمار بهونج كونج «Invest HK»، إن هونج كونج تمتلك قدرات ضخمة على توزيع الاستثمارات عبر العالم، حيث تستضيف أكثر من ٩ آلاف شركة دولية لها فروع خارج هونج كونج، كما أنها أهم مركز لإدارة الثروات فى آسيا، مشيراً إلى إنشاء حكومة هونج كونج ٣٤ مكتبا للاستثمار الخارجى حول العالم، وأحد هذه المكاتب تستضيفه القاهرة، ما يعكس الاهتمام بالاستثمار فى مصر. واستعرضت نهى خليل فرص الشراكة الاستثمارية بين صندوق مصر السيادى ووكالة الاستثمار بهونج كونج، ومن أهمها إدارة الأصول العقارية والفندقية والاستثمار فى البنية التحتية، وقطاع الصحة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والزراعة، والطاقة المتجددة، خاصةً مع اتفاق الأهداف الاستثمارية والتنموية لحكومتى الجانبين. واقترح مصطفى محرم، الرئيس التنفيذى لشركة محرم وشركاه، التنسيق بين البلدين لربط مبادرة الحزام والطريق بمحور القاهرة كيب تاون، لأن كليهما يهدف إلى زيادة مُعدلات تدفقات التجارة والاستثمار البينى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى