اقتصاد مصر

التموين” تتلقى 9 عروض من السلاسل التجارية لإدارة 17 منفذًا

تلقى جهاز تنمية التجارة الداخلية 9 عروض من سلاسل التجزئة لإدارة وتشغيل 17 منفذًا تابعةلشركات المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية. العروض جاءتضمن المرحلة الأولى من طرح المنافذ لإدارتها وتشغيلها من قبل القطاع الخاص، والذي أعلنعنه جهاز تنمية التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين. وقال مصدر بوزارة التموين والتجارةالداخلية لصحيفة “البورصة”، إن الجهاز طرح 26 منفذًا ضمن المرحلة الأولى في شهر أكتوبرالماضي، وتلقى طلبات من العديد من السلاسل التجارية للحصول على 17 منفذًا منها فيمواقع متميزة.

وتلقى الجهاز بحسب المصدر عروضًا من قبل سلاسل تجارية متعددة تشمل “كارفور” و”مجموعة منصور للتجزئة” و”كازيون” و”الفار” و”اللولو ماركت”. وأوضح أن الجهاز يدرس تلكالعروض حاليًا، وأنه لن يتم البدء في المرحلة الثانية من الطرح إلا بعد إنهاء كافة التعاقداتالخاصة بالمرحلة الأولى. وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،إن هناك نحو 9 عروض في الوقت الحالي يتم دراستها من سلاسل متعددة وسيتم البت فيهاقريبا، مشيرًا إلى أن العقود ستكون للإدارة والتشغيل بنظام حق الانتفاع لمدة 12 عامًا.

وأضاف عشماوي، أن طرح بعض المنافذ التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية لإدارتهاوتشغيلها من قبل القطاع الخاص يأتي ضمن خطة الدولة للتخارج من قطاع التجزئة. وأوضح،أن هناك ما يقرب من 1000 منفذ تابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، مشيرًا إلى أنهناك توجهًا لزيادة الشراكة مع القطاع الخاص خلال الفترة المقبلة. وقال الدكتور عليالمصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في تصريحات سابقة، إنه تم عرض عدد منالمجمعات الاستهلاكية للشراكة مع القطاع الخاص، في إطار التوجه نحو تشغيل وتطويرالأصول التابعة لوزارة التموين في ضوء التوجه الذي تتبناه الدولة بشأن توسيع قاعدة الشراكةمع القطاع الخاص، لما له من خبرات وقدرة على تحقيق المزيد من الإيرادات والعوائد، فضلاعن العمل على خفض الأسعار.

في سياق متصل، أعلن المصيلحي، يوم الخميس الماضي خلال تصريحات تليفزيونية علىفضائية أون، إنه سيتقدم إلى مجلس الوزراء بطلب خلال الموازنة الجديدة، لإضافة مواليدالفئات الأكثر احتياجًا على البطاقات التموينية. وأضاف أن الأسر الأكثر احتياجًا تحصل علىمعاش اجتماعي أو تكافل وكرامة، أو المعاش الذي يقل عن الحد الأدني للأجور وكذلك أسرالشهداء والمصابين. وأوضح، أن البطاقات التموينية يستفيد منها 61 مليون مواطن من دعمالسلع التموينية ونحو 71 مليون مواطن من دعم الخبز المدعم، كما أن ميزانية دعم الخبرتصل إلى 91 مليار جنيه، والسلع التموينية تسجل 36 مليار جنيه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى