الصناع

«التجارة والصناعة» تجذب 150 شركة أجنبية فى 2023

قال أحمد سمير وزير التجارة والصناعة، إن الوزارة جذبت 150 شركة أجنبية وعربية للاستثمارفى مصر خلال عام 2023، وبدأ 17 مشروعا بقيمة تصل إلى نحو 3.872 مليار دولار فى الأعمالالتنفيذية.

وقال سمير فى بيان، إن التجارة الخارجية إحدى ركائز الاقتصاد المصرى التى تسهم فى توفيرالعملات الأجنبية وتعزيز النمو الاقتصادى وتوفير احتياجات السوق المحلي.

وأشار إلى حرص الوزارة على تحقيق مستهدفات الدولة وزيادة الصادرات المصرية لمختلفالأسواق العالمية لتصل إلى 100 مليار دولار سنويًا، من خلال تطوير المنتج المصرى وزيادةقيمته التنافسية وفتح أسواق جديدة.

أشار إلى أن إجمالى قيمة المساندة التصديرية التى صرفتها الحكومة العام الماضى بلغت 16.4 مليار جنيه خلال العام، بحسب تقرير حصاد التجارة خلال عام 2023.

أشار إلى أن الوزارة أتاحت 1026 فرصة تصديرية خلال العام الماضى وتبلغ القيمة التقديريةلأهمها مليار دولار فى مختلف القطاعات.

أوضح أن الوزارة رتبت زيارات لـ506 بعثات تجارية مصرية إلى الخارج، وأجنبية إلى مصر خلالالعام الماضى بالإضافة إلى إقامة 32 معرضا وعقد 8 مؤتمرات.

وأشار إلى زيارة وفود الوزارة عدة دول لبحث زيادة التعاون الاقتصادى معها منها السويد،وروسيا، وألمانيا، وزيارة تركيا لأول مرة منذ انقطاع دام 10 سنوات.
وحلت وزارة التجارة والصناعة 70 مشكلة ترتبط بقواعد المنشأ والتى واجهت الصادراتالمصرية، وبحث ودراسة 86 استفسارا بشأن مشكلات تواجه المصدرين والمستوردين،ومراجعة 1500 بند من قوائم الميركسور لطلب الاستدراك، استدعاء 94 شركة للتحقيق إثرشكاوى مقدمة ضدها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى