متابعات

كل ما تريد ان تعرفه عن رأس الحكمة

تتسم منطقة رأس الحكمة بموقعها الجغرافي الاستراتيجي على البحر المتوسط بين شرق مدينة العلمين وغرب مرسى مطروح، لتصبح ملتقى سياحي جذاب، فهو عبارة عن خليج بحري يقع في الساحل الشمالي الجديد ضمن شريط ساحلي بطول 50 كم امتدادًا من منطقة الضبعة فى الكيلو 170 بطريق الساحل الشمالى الغربى وحتى الكيلو 220 بمدينة مطروح، وهي تعد منطقة تابعة إداريًا لمدينة مرسى مطروح حيث تبعد عنها حوالي 65 كم فقط.
وخصصت وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية مساحة ضخمة على الساحل الشمالي بالقرب من مدينة مرسى مطروح لكي يُقام عليها خليج رأس الحكمة والذي تبلغ مساحته 55 فدان، وتم تقسيم هذه المساحة إلى 11 منطقة، وتستوعب هذه المناطق 300 ألف نسمة.

سميت المدينة برأس الحكمة عندما أقام بها الملك فاروق قصرًا للاستجمام فلم يعجبه اسمها فأسماها رأس الحكمة تيمنًا منه بحكمة الله.

وتشتهر رأس الحكمة بالاستراحات الرئاسية التي أنشأها الملك فاروق في المنطقة. وبعد قيام ثورة 23 يوليو 1952 تحولت إلى استراحة رئاسية، وكان الرئيس الراحل أنور السادات يذهب إليها للاستجمام، ومن بعده حسني مبارك وأحفاده.

وتتميز المنطقة بانشاء طريق فوكة الجديد هو أحد المشروعات الضخمة التي تشارك في إنشائه القوات المسلحة ليربط بين القاهرة والساحل الشمالى، حيث تبلغ المسافة من القاهرة إلى العلمين من خلال طريق فوكة الجديد حوالى 140 كيلو مترًا بعد أن كان الطريق السابق حوالى 240 كيلومترًا من القاهرة إلى مدخل طريق العلمين من خلال طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى، ثم من طريق العلمين وحتى الساحل الشمالى والعلمين وسيوفر طريق فوكا الجديد مسافة كبيرة بين القاهرة ومطروح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى